فيفا: العقوبات الأولمبية بحق روسيا لن تؤثر على كأس العالم

 ذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم مساء الثلاثاء أن العقوبات الأولمبية التي فرضت بحق روسيا، لن تؤثر على بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، التي تحتضنها 11 مدينة روسية.

وأوضح فيفا أن المونديال لن يتأثر بأي شكل بعقوبة الإيقاف عن العمل الأولمبي مدى الحياة، المفروضة على فيتالي موتكو رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2018.

وذكر الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) في بيان أنه “علم بقرارات اللجنة الأولمبية الدولية ىالمتعلقة بمشاركة الرياضيين الروس في الأولمبياد الشتوي المقبل.. وهذه القرارات لن يكون لها تأثير على استعدادات روسيا لاستضافة كأس العالم 2018  حيث سنواصل العمل من أجل تقديم أفضل ما يمكن للبطولة.”

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية الإيقاف على اللجنة الأولمبية الروسية خلال اجتماعها أمس الثلاثاء بمدينة لوزان السويسرية ، إثر القضية الخاصة بادعاءات الانتشار الممنهج والمدعوم من قبل الدولة للمنشطات بين الرياضيين الروس والتلاعب بعينات سحبت خلال أولمبياد سوتشي 2014 الشتوي للتستر على حالات تعاطي منشطات.

لكن اللجنة سمحت بمشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد بيونغتشانغ 2018، المقرر في فبراير المقبل، بشروط محددة، وكرياضيين مستقلين دون رفع العلم الروسي أو ترديد النشيد الروسي ، وإنما سيحل مكانهما العلم والنشيد الأولمبيان.

وفرضت اللجنة عقوبة الإيقاف عن العمل الأولمبي مدى الحياة على موتكو، نائب رئيس الوزراء الروسي الذي كان وزيرا للرياضة في 2014، ويرأس حاليا اللجنة المنظمة لمونديال 2018.

وشدد فيفا على أنه يتحمل مسؤولياته فيما يتعلق بإجراءات مكافحة المنشطات “بجدية شديدة” ، وأنه بدأ تحقيقات بشأن الادعاءات التي شملها تقرير ريتشارد مكلارين، المحقق المكلف من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).

وذكر فيفا أنه “في حالة توفر أدلة كافية على انتهاك أي من قواعد مكافحة المنشطات من جانب أي لاعب، فإن الفيفا سيفرض العقوبة المناسبة.”

وأكد فيفا أيضا من جديد أن العينات التي ستجمع خلال كأس العالم، سيجرى تحليلها في المعامل المعتمدة لدى وادا خارج روسيا.

You might also like More from author