“جمنازياد 2018” .. إعطاء انطلاقة منافسات السباحة وركوب الأمواج بالدار البيضاء

جرى اليوم السبت بالدار البيضاء ، إعطاء انطلاقة منافسات السباحة وركوب الأمواج ، المنظمة في إطار الدورة ال17 للبطولة الدولية للألعاب الرياضية المدرسية “جمنازياد 2018”.

وتحتضن هذه المنافسات المسبح الأولمبي التابع للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ، وشاطىء للا مريم بالعاصمة الاقتصادية .

وتعرف التظاهرة الرياضية “جمنازياد 2018″، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينتي مراكش والدار البيضاء من 4 الى 9 ماي الجاري، مشاركة 3000 رياضي ورياضية تتراوح أعمارهم ما بين 15 و18 سنة يمثلون 58 بلدا ضمنها 20 دولة إفريقية.

وتتميز هذه الدورة بانضمام أبطال أولمبيين عالميين لهذا الحدث الرياضي بغرض تحفيز الشباب على ممارسة الرياضة، أمثال تيدي رينر، ونوال المتوكل، وهشام الكروج ، وجيفيرز إيمان ومارتا باكنيني، كما ستحظى هذه البطولة العالمية بدعم إعلامي متميز خاصة من قبل القناة الأولمبية (أولمبيك شانيل) وقناة “أوروسبور” التي ستبث مباشرة ملخصات عن الألعاب ومقابلات مع الرياضيين.

وتعتبر هذه التظاهرة حدثا رياضيا كبيرا ينظم لأول مرة في إفريقيا من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتعاون مع الفدرالية الدولية للرياضة المدرسية ووزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

كما تشكل فرصة لتعزيز أهداف ومبادئ الحركة الأولمبية التي تدعو إلى التفوق والصداقة والاحترام، وتكريس قيم التعاون والتسامح والتضامن والتعايش بين الشعوب.

ويمثل المغرب في جمنازياد 2018″، التي تجمع بين التربية والثقافة والرياضة ونشر القيم المثلى في صفوف الشباب من مختلف القارات، وفد يضم 252 تلميذا وتلميذة و56 مؤطرا وسبعة تقنيين رياضيين.

ويشمل برنامج المسابقات ثمانية عشر رياضة وهي ألعاب القوى، وركوب الدراجات، والجمباز الايقاعي، والجمباز الفني، والأيروبيك، والشطرنج، والكاراطي، والتايكواندو، والجيدو، والملاكمة، والمصارعة، والرماية بالنبال، والتنس، والمسايفة والغولف والكرة الحديدية بمدينة مراكش، في حين تستضيف مدينة الدار البيضاء منافسات السباحة وركوب الأمواج.

ويتميز هذا الحدث الرياضي الدولي، أيضا ، بإدراج عدة أنشطة وأوراش تربوية وفقا للأهداف العامة لمنظمة الأمم المتحدة الرامية إلى نشر قيم السلم والعيش الكريم وتربية ذات جودة عالية في أوساط الشباب.

You might also like More from author