الشريفة للا سمية الوزاني تترأس حفل افتتاح الألعاب الوطنية العاشرة للأولمبياد الخاص المغربي

ترأست الشريفة للا سمية الوزاني رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي ، اليوم السبت ، بمدينة إفران حفل افتتاح الدورة العاشرة للألعاب الوطنية المنظمة لفائدة مجموعة من الرياضيين في وضعية إعاقة ذهنية.

ويشارك في هذه الأولمبياد الخاص المغربي ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من 5 إلى 10 ماي الجاري، حوالي 1500 رياضي ورياضية ومؤطر و 120 من المتطوعين.

وتميز حفل افتتاح التظاهرة بتقديم الوفود المشاركة التي تمثل الجمعيات والمراكز الطبية والتربوية بمختلف جهات المملكة، بالإضافة الى الأنشطة الرياضية والمسابقات التي سيخوض غمارها الرياضيون الشباب.

وقال المدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي صلاح الدين السمار في حفل الافتتاح إن هذا الموعد الرياضي المنظم تحت شعار “الرياضة رافعة للاندماج”، يعرف مشاركة 95 جمعية تمثل عمالات وأقاليم المملكة وبرمجة 15 صنفا رياضيا.

وبعد تسليط الضوء على غنى وتنوع برمجة الأنشطة الرياضية في هذه الدورة، أكد السيد السمار على أن الأولمبياد الخاص المغربي يعد “من البرامج الرائدة على الصعيد الإقليمي عبر تنظيم 18 صنفا رياضيا”.

وأشار الى الأنشطة الأخرى المبرمجة خلال هذه التظاهرة، منها على الخصوص “مائدة مستديرة للقادة الرياضيين”، و “مؤتمر الأسر” المنظم حول موضوع “الإعاقة الذهنية والرياضة والصحة والإدماج”.

ومن جهتها، قالت مستشارة الأولمبياد الخاص المغربي البطلة نزهة بدوان إن هذه التظاهرة الرياضية تجرى كل سنة ويشارك فيها بشكل فعال وكثيف جميع الشباب من مختلف جهات المملكة.

وأضافت البطلة بدوان أن الأولمبياد الوطنية لفائدة الرياضيين في وضعية إعاقة ذهنية تعد فرصة للاستعداد للاستحقاقات الرياضية العالمية المرتقب تنظيمها سنة 2019 بأبو ظبي.

وتتميز هذه الألعاب الوطنية أيضا بإطلاق حملة طبية لإزالة “الجلالة” لفائدة الطبقات الفقيرة بمدينة إفران.

ويتضمن برنامج الدورة ، الى جانب الورشات التربوية والأنشطة الرياضية والفنية ، ندوات تتمحور حول “أهمية الرعاية المبكرة بالأطفال في وضعية اعاقة ذهنية”، و “التغذية المتوازنة تساهم في تحسين صحة المعاق ذهنيا وتنمية مؤهلاتهم الرياضية”، و”ولوج الأشخاص في وضعية اعاقة ذهية للخدمات الصحية العمومية”، و “الاستراتيجية الوطنية صحة – اعاقة”.

ويستفيد جمي خع الرياضيين المشاركين خلال البرنامج الصحي المنظم على هامش هذه الدورة، من فحوصات طبية في مجالات طب العيون وجراحة الأسنان وطب الأذن والحنجرة والطب الرياضي والتغذية.

وحضر افتتاح هذا الموعد الرياضي كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه والغابات حمو أحلي ووالي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر وعامل إقليم إفران عبد الحميد المزيد ورئيس مجلس جهة فاس-مكناس محند العنصر.

يشار الى أن الأولمبياد الخاص المغربي ومنذ تأسيسه سنة 1994 من قبل المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أمينة، يشارك في كل التظاهرات واللقاءات العالمية أو الإقليمية ويحصل خلالها على نتائج إيجابية.

You might also like More from author