تأهل 12 منتخبا للدور النهائي للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم لكرة السلة

تأهل 12 منتخبا لكرة السلة (رجال) للدور النهائي من تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة السلة التي ستقام العام المقبل في الصين.

وتأهلت 3 منتخبات عن المجموعات الأربع التي انتهت مبارياتها، أمس الأحد، من بينها المنتخب الوطني الذي أنهى تصفيات الدور الأول التي جرت بالقاهرة، ضمن المجموعة الثالثة في الرتبة الثالثة بتسع نقاط. وسيتم توزيع المنتخبات المؤهلة على مجموعتين، كل منهما مكونة من ستة منتخبات.

وسيقام الدور النهائي من التصفيات الإفريقية على ثلاثة مراحل (13 شتنبر) و(26 نونبر) و(18 فبراير 2019).

فبالنسبة للمجموعة الأولى، تأهلت منتخبات تونس والكاميرون وتشاد للدور النهائي حيث حققت تونس العلامة الكاملة (12 نقطة) وحققت الكاميرون (10 نقاط) وجاءت تشاد ثالثة بـ (8 نقاط).

وعن المجموعة الثالثة، تأهلت منتخبات أنغولا ومصر والمغرب لذات الدور، حيث حققت أنغولا (10 نقاط)، فيما جاءت مصر ثانية برصيد (9 نقاط)، متبوعة بالمغرب في المركز الثالث بـ (9 نقاط).

وستدخل المنتخبات الستة عن المجموعتين الأولى والثالثة إلى الدور النهائي من الإقصائيات في مجموعة واحدة بهذا الترتيب والنقاط:

-تونس 12 نقطة.

-أنغولا 10 نقاط.

-الكاميرون 10 نقاط.

-مصر 9 نقاط.

-المغرب 9 نقاط.

– تشاد 8 نقاط.

وتأهلت عن المجموعة الثانية منتخبات نيجيريا ورواندا ومالي.

وعن المجموعة الرابعة تأهلت منتخبات السنغال وإفريقيا الوسطى وكوت ديفوار.

وستنضم المنتخبات الستة المتأهلة عن المجموعة الثانية والرابعة لتكون مجموعة واحدة بهذا الترتيب والنقاط:

-نيجريا 12 نقطة. -السنغال 11 نقطة.

-إفريقيا الوسطى تسع نقاط.

-رواندا تسع نقاط.

-كوت ديفوار8 نقاط.

-مالي 8 نقاط.

وسيلعب كل منتخب متأهل إلى الدور الثاني مباراتين مع فريق لم يواجهه في التصفيات التمهيدية.

وسيتأهل عن كل مجموعة للمونديال صاحبا المركزين الأول والثاني، بينما يلاقي صاحب المركز الثالث نظيره في المجموعة الثانية لتحديد ممثل إفريقيا الخامس.

وكان الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) قد قرر اعتماد نظام جديد للتصفيات المؤهلة لمونديال كرة السلة ابتداء من تصفيات النسخة المقبلة لكأس العالم.

ويقضي النظام الجديد بإقامة التصفيات على مدار عامين بنظام الذهاب والإياب بدلا من التأهل عن طريق البطولة القارية كما كان الأمر في النسخ السابقة.

وتمت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 32 منتخبا بدلا من 24، وبناء على ذلك تم رفع عدد المنتخبات الإفريقية المشاركة في مونديال كرة السلة إلى خمسة منتخبات بدلا من ثلاثة.

You might also like More from author