تقرير : بطولة سوبر ليج جديدة لأندية أوروبا الكبرى

ذكرت مجلة “دير شبيجل” الألمانية اليوم الجمعة أن 16 ناديا أوروبيا بارزا طلب منهم التوقيع على إعلان نوايا قبل نهاية الشهر الجاري للانضمام إلى ما يمكن أن يكون دوري خاص “سوبر ليج” بداية من 2021 فيما بعد.

مثل هذا الدوري، قد يشهد نهاية بطولة دوري أبطال أوروبا في شكلها الحالي، وفقا لما ذكرته مجلة “دير شبيجل” في تقريرها المبني على تحقيقات أجرتها منصة تسريبات كرة القدم، والتي أصبحت متاحة من خلال مجموعة التقارير التعاونية للتحقيقات الأوروبية.

وذكر التقرير أن الخطة عرضت على ريال مدريد حامل لقب دوري الأبطال الشهر الماضي من خلال التشاور.

ووفقا للتقرير فإن “السوبر ليج” يتضمن 11 ناديا مؤسسا لا يمكن هبوطهم وهم : ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال ومانشستر سيتي وليفربول وباريس سان جيرمان ويوفنتوس وميلان وبايرن ميونخ.

وتنضم أندية أتلتيكو مدريد وبوروسيا دورتموند ومارسيليا وإنتر ميلان وروما كأندية مدعوة، حيث يمكن هبوطهم للدرجة الثانية والتي أيضا يتم مناقشتها حاليا.

ولطالما كانت هناك تكهنات حول بطولة “السوبر ليج الأوروبية” والتي يمكن أن تشهد أغنى الأندية تنفصل عن اتحاداتها الوطنية، وتلعب خارج نطاق حكم الاتحاد الأوروبي من أجل زيادة الدخل.

وجاء هذا العرض قبل المحادثات التي ستقام العام المقبل حول حقوق دوري الأبطال وتوزيع الجوائز المالية في دورة جديدة بداية من 2021. ويضخ حاليا الاتحاد الأوروبي أكثر من 2 مليار يورو (3ر2 مليار دولار) في الموسم، وتحصل أنجح الأندية على ما يصل إلى 100 مليون يورو.

ولم يعلق هانز يواخيم فاتزكه الرئيس التنفيذي لنادي بوروسيا دورتموند الألماني بشكل مباشر على التقرير، قائلا فقط إنه يعتقد ” أن بعض الأندية الكبيرة تعمل على هذا الأمر” ولكن هذه الخطة “ليست ملموسة”.

وذكر نادي ميونخ للمجلة إنهم لا يعلمون شيئا عن هذا العرض المزعوم أو إعلان النوايا. وقال كارل هاينز رومينيجه الرئيس التنفيذي للنادي في مقابلة مع مجلة “11 فريوندي” إنه يتوقع تنظيم السوبر ليج في المستقبل” ولكن لا تسألوني متى”.

وذكرت مجلة “دير شبيجل” إن بايرن ميونخ نظر قبل ثلاث أعوام بشكل موجز في الجوانب القانونية ليس فقط للابتعاد عن المنافسات الأوروبية، ولكن أيضا عن الدوري المحلي (بوندسليجا).

جاء هذا فيما يتعلق بخطة أخرى لبطولة “سوبر ليج” والتي مع ذلك انتهت عندما تم منح الدوريات الأربع الكبرى المكونة من إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، أربعة مراكز مباشرة تشارك في دور المجموعات بداية من الموسم الجاري فيما بعده.

You might also like More from author